كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني



 :المؤلفالعلامة علي بن خلف المنوفي المالكي المصري
 المحقق: أحمد حمدي إمام


كتاب « كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني » للعلامة الفقيه « أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري الشاذلي (857-939هـ / 1453-1532م)» واحد من عشرات الشروح التي وضعت على « رسالة ابن أبي زيد القيرواني » .
 من الذين شرحوا هذه الرسالة أو قيدوا عليها أو حلوا ألفاظاها ومعانيها : الجدامى , والجيلاني , والشبيبي , وابن ناجي , والقلشاني , والشيخ زروق , والغلتاوي , والفاكهاني . ثم جاء الشيخ علي المنوفي فشرحها عدة شروح بلغت ستة , إشتهر منها شرحنا هذا . حيث راجع لشرحه  من كتب إبن أبي زيد , واعتمد على من سبقه من شروح , وكتب الفقه المالكي الأخرى .
  
 ولهذا الشرح حاشية تسمى « كفاية الكفاية » لمحمد بن عبد الملك , والأخرى وهي الأكثر شهرة وهي المطبوعة مع شرحنا هذا وتسمى« حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني » للعلامة الشيخ « علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي المالكي المصري (1112-1189هـ / 1700- 1775م) العدوي نسبة بني عدي (بالقرب من منفلوط) » .
 وهذه الحاشية جاءت كافية وافية بيّن فيها صاحبها كل ما يحتاجه الطالب , ويبحث عنه المتعمق، لما فيها من تعليقات وشروح ونكت لطيفة لا يتوصل إليها إلا ذوو العقول النيرة.


نسخة مخفضة الحجم:  الجزء 1  ـ  الجزء 2  ـ  الجزء 3  ـ  الجزء 4
 أو ربط آخر :  الجزء 1  ـ  الجزء 2  ـ  الجزء 3  ـ  الجزء 4

تعليقات